| ]

وضع المؤلف لهذه الفهرسة تقسيماً يتألف من تسع مجموعات: أولها مجموعة اللغات وقد تضمنت هذه المجموعة كتب غريب القرآن، ولغات القرآن، الوجوه والنظائر في القرآن، معرب القرآن، غريب الحديث، معرب القرآن، غريب الحديث، كتب المصطلحات، كتب اللهجات، كتب النوادر، كتب المعربات، وكتب اللحن والتصويب.
والثانية هي مجموعة الموضوعات وتحتوي على معاجم الحيوان، كتب خلق الإنسان، كتب خلق الفرس، كتب الإبل، كتب الوحوش، كتب الحشرات، كتب الطير، كتب النبات، كتب الأمكنة، في عدة الحرب، في البيوت والرحال، في البئر، في اللبن والتمر، ما عنون باسم الصفات، وما عنون باسم الغريب، ما عنوان باسم الألفاظ. إضافة إلى مجموعة القلب والإبدال وما اشتبه في كيفية نطقه أو صورة خطه، ومجموعة الاشتقاق، ومجموعة المعاجم التي بنيت على الحروف، مجموعة الأبنية، مجموعة المعاني، مجموعة الأوشاب، ومجموعة الطرائف.
وقد اعتمد المؤلف في تسميته المعاجم ونسبتها إلى مؤلفيها مصادر معتبرة، حيث عمد إلى تسمية المعجم، والتعريف بمؤلفه، وتوثيق نسبته إليه، وذكر موضع حفظه إن كان مخطوطاً، وذكر مكان طبعه وسنته إن كان مطبوعاً. والمؤلف يتتبع ما اندفن من أسماء المعاجم وأخبارها في كتب التاريخ وقصر الفهرسة على المعاجم التراثية دون سواها.


تحميل الكتاب